كتب قرأتها مؤخراً

أخيراً سأجلس اليوم لأكتب رأيي وملاحظاتي عن بعض الكتب التي قرأتها مؤخراً
ويبدو أنها مجموعة متنوعة جداً من الكتب ..

أولاً: كتاب وعاظ السلاطين للكاتب علاء الوردي

كتاب متميز جداً، نشرت الطبعة الأولى منه سنة 1954م أي أنه نشر منذ ما يقارب 60 سنة، 7598213استمتعت جداً بقراءته في سفرتي الشتوية إلى الجزائر. الكتاب غير اعتيادي ناقد لأبعد الحدود، تحدث عن مفهوم الوعظ، ومشكلاته، وأثره في التاريخ الإسلامي. كالعادة، بالرغم من عدم موافقتي لجميع ما جاء به الكاتب، إلا أنني معجبة جداً بموضوعيته وتحريه الصدق ومواجهته للحقائق، وتحليله النزيه للتاريخ.

تقييمي للكتاب في موقع goodreads: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️
ولأنه كتاب ناقد من العيار الثقيل، فأنا لا أنصح بقراءته سوى لمن لديهم القدرة على نقد النقد (:
ملاحظة أخيرة: لا أرى بأن اسم الكتاب مناسب لمحتواه كثيراً.


كتب د. مصطفى محمود: يؤرجحني دائماً مصطفى محمود بين إعجاب شديد بعقليته الفريدة وصدقه ورجاحة عقله، وبين جنونه المبالغ وبعده عن الموضوعية في بعض الأحيان.

ثانياً: مسرحية ألكسندر الأكبر: 1900.jpg

قرأت هذا الكتاب أيضاً في إجازتي الشتوية. حاولت جاهدة أن أستمتع بقراءة المسرحية، لكنها كانت مسرحية مملة خالية من المحتوى التاريخي لقصة الإسكندر المقدوني، أو المحتوى الفكري.. ربما لم أجد في المسرحية سوى جمال أدبي مسرحي. لكن ما الفائـدة من رصف الكلمات الأدبية مقابل نقص المحتوى القيّم!

تقييمي للكتاب في goodreads: ⭐️ بعد جبر الكسور


ثالثاً: قصة العنكبوت:

(كتبت عنها مسبقاً) عبارة عن مجموعة لا بأس بها من تخاريف مصطفى3790931 محمود في قصة جمعت بين الخيال العلمي والأدب القصصي. يبدو واضحاً في هذه القصة تأثر د. مصطفى محمود بعقائد الديانة الهندوسية التي تقول بتناسخ الأرواح، وتنقلها بين الأجساد عبر الأزمنة والأمكنة .. استمتعت بقراءة هذا الكتاب كقصة خيالية لما قبل النوم


تقييمي للكتاب في goodreads: ⭐️


رابعاً: كتاب المغالطات المنطقية، للكاتب عادل مصطفى

الكتاب هذا نصحنا به مدرب المناظرات في الجامعة لكي يرشدنا في بناء الحجج وتفنيدها بالطريقة 7176839الصحيحة، ووفق المنطق السليم. ولكي  يبين لنا المغالطات المنطقية الشائعة التي لا يكاد يخلو منها حوار فيتأتّى لنا تجنبها أثناء المنظارات. المهم قرأت الكتاب وأعجبت جداً به، لدرجة أنني أرى قراءته وفهمه ضرورة لكل من يريد أن يحسن من أداء عقله وليس فقط تحاوره. فلقد استفدت من الكتاب من الناحية الأكاديمية أيضاً! في مجال البحوث العلمية.

الكتاب رائع، ينمي في قارئه حس التفكير المنطقي السلس ، ويوضح الأخطاء الشائعة في بناء الحجج التي يقع فيها الباحثون أو المتحاورون، فيبين مكمن المغالطة وكيفية تفنيدها.

تقييمي للكتاب في goodreads: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

أخيراً، لا أنصح بل أوجب قراءته على كل من يسألني (:


خامساً: كتاب رحلة ابن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة للرحالة أحمد بن فضلان035

يبدو من عنوان الكتاب مدى قدمه، فقد كتب سنة 921-924 م ، ويعتبر أقدم وصف أجنبي لروسيا. هذا الكتاب لم أقرأه ورقياً، ولكنني استمعت إليه مسجلاً. لغة الكتاب قديمة جميلة جعلتني أعيش في زمنه، وأمشي معه في رحلته. وصفه دقيق، لغتة سلسه، ومحتواه جيد. كَرِهتُ في الكتاب تحيزه لثقافته العربية، ونبرة التصغير لعادات الشعوب الأخرى، وربما نبع هذا الغرور لدى الرحالة ابن فضلان من تعاظم ملك وهيبة الدولة الإسلامية آن ذاك.

تقييمي للكتاب في goodreads: ⭐️⭐️


أخيراً: كتاب الأمير The Prince للفيلسوف نيقولا ميكافيللي 51o37yxykcL._SY344_BO1,204,203,200_Niccolo Machiavelli

طبعاً هذا الكتاب شهير جداً وغني عن التعريف كونه مؤسس الكثير من مبادئ علم السياسة الحديثة. استمتعت جداً بقراءته، وأعجبت جداً بعقلية ميكافيللي الفريدة، وبحنكته وعبقريته السياسية، وشدة صراحة تعبيره التي جعلته يقول “الغاية تبرر الوسيلة” بجرأة ربما لم يستطع أن يفعلها غيره من الفلاسفة. الكتاب رائع من الناحية المنطقية والموضوعية والمحتوى والتميز، بغض النظر عن الخلافات الأخلاقية والعاطفية.

تقييمي للكتاب في goodreads: ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

أضف تعليق