أصدقاء جدد على رفوف مكتبتي/

أقيم معرض الكتاب السنوي في الدوحة منذ فترة، لذلك سرقت القليل من وقت الدراسة لزيارته رغم أنني كنت أعاني من ضيق الوقت، لكنني اعتقدت أنه لو انتظرت أن يخف الضغط الدراسي، فسيفوتني كل شيء :/

المهم، بصراحة هذه المرة لم يكن مستوى المعرض كما توقعت، لكنني عدت بكتابين جميلين (:

الأول: الإندماج السياسي للقوى الإسلامية في المغرب لـ د. رشيد مقتدر0008742_300
أثار فضولي اسم الكتاب، فأنا أحب هذا النوع من المواضيع. رغم أنني لم أسمع عن الكتاب من أحد، ولا أعرف كاتبه من قبل، لكنني متشوقة لقراءته (:
ولقد حصلت على هذا الكتاب مجاناً من قسم في المعرض يتيح لكل زائر اقتناء كتاب واحد مجاناً :]
التعريف خلف الكتاب باختصار: يطرح هذا الكتاب إشكالية الإدماج السياسي للقوى الإسلامية داخل المجال العام في المغرب العربي باعتبارهم قوة سياسية لا يمكن تجاهلها في ظل متغيرات موضوعية باتت تفرض نفسها وبقوة. من هذا المنطلق يعتبر الباحث الدكتور “رشيد مقتدر” في مقاربته السوسيو – سياسية هذه “إن ما شهده المجتمع الدولي بعد تفجيرات نيويورك والمجتمع المغربي بعد تفجيرات 16 مايو في الدار البيضاء 2003، كان متغيراً موضوعياً، حاولت القوى الإسلامية السياسية التعايش معه، لا سيما بعد الضغوطات السياسية عليها، وهو ما استلزم من التيارات الإسلامية الإصلاحية تحديد موقفها من التيارات السلفية المتشددة، وإعادة النظر في علاقتها مع الإشكاليات التالية: الموقف من الأنظمة السياسية ومؤسساتها، الموقف من الديمقراطية وحق الاختلاف، الموقف من الآخر المخالف مرجعية ومعتقداً، الموقف من الغرب، الموقف من العنف السياسي والإرهاب، الموقف من الجهاد”.

الكتاب الثاني هو في الثقافة والخطاب عن حرب الثقافات “حوار الهويات الوطنية في زمن العولمة للكاتب عبد الرزاالثقافة والخطاب عن حرب الثقافات (لموقع بيع الكتب)-500x701ق الدواي .
لقد بدأت بقراءة هذا الكتاب قبل الكتب الأخرى، لأن موضوعه أعجبني كثيرا، ولسبب آخر وهو أنه طُلب مني في الجامعة قراءة موضوع من كتاب وتلخيصة فأردت أن أضرب عصفورين بحجر واحد. لذلك اخترت هذا الكتاب لألخص منه جزءاً.
من الأشياء التي أعجبتني في الكتاب حجمه “غير الكبير”، لأنني بصراحة أملّ من قراءة الكتب الطويلة عادة، ويزعجني حجمها في التنقل (: لذلك فأنا أفضل الكتب صغيرة الحجم التي أستطيع حملها معي أينما ذهبت لأستفيد من أوقات الانتظار..
التعريف خلف الكتاب باختصار: هذا الكتاب هو مقاربة تحليلية ونقدية لإشكالية الثقافة في الفكر المعاصر، والمفاهيم المتفرّعة منها، الحديثة النشأة. نعني بذلك مفاهيم معيّنة بالذات مثل: الهوية الثقافية، المثاقفة، الهيمنة الثقافية، العولمة الثقافية، الصراع والحوار بين الثقافات، الديموقراطية والحقوق الثقافية.

ثالثا: اشتريت من المعرض هذا الشيء الجميل (تعليم برنامج سوني فيقاس) وهي ثلاثة أقراص مدمجة وكتاب (: لمن لا يعرف ماهو البرنامج، سوني فيقاس هو برنامج لصناعة الأفلام، عندما وجدت أنني أصور الكثير من الفيديوات وأتركها مغبرة في ملفاتي قررت أن أجرب تعديلها (: وشيئا فشيئا وجدتني أهتم بقراءة موضوعات تصوير الأفلام والمونتاج وأُعجب بها. لم أستخدم هذا البرنامج من قبل، لكنني شاهدت بعض الفيديوات في اليوتيوب عن كيفية استخدامه، ورأيت أيضا إنتاجه، آمل أن أستفيد من هذه الدروس
(ترقبوا إبداعاتي،،، ربما أفوز بجائزة أفضل فيلم قصير عام 9999م ! من يعلم!)

بعيداً عن معرض الكتاب، كتابان جديدان آخران أضيفا مؤخرا إلى رفوف مكتبتي
وصلاني كهدية عندما فزت في مسابقة على الفيسبوك ينظمها الصحفي يوسف بعلوج لتطوير صفحته، ولقد منحني لفوزي في المسابقة كتاباه (على جبينها ثورة وكتاب) و (ديناميت)، سررت كثيراً عندما وصلني الكتابان _من الجزائر_ موقعان باسمي، وبالأخص فرحت بكتاب (على جبينها ثورة وكتاب) لأنني بحثت عنه ولكنني لم أجده (هنا في الدوحة). وبالمناسبة الكتابان حجمهما صغير، أي أنهما مناسبان للسفر أوالتنقل كما قلت سابقاً، شكراً يوسف بعلوج
BeFunky_IMG_2963.jpg

متشوقة لقراءة هذه الكتب في إجازة منتصف السنة

بالمناسبة: هذه التدوينة مميزة لأنها التدوينة الـ 100 في مدونتي ♥
لاحظوا التاريخ أيضا كم هو مميز ツ 1/1

سلام

أضف تعليق